جولة محادثات جديدة بين طهران والرياض تنطلق ببغداد قريبا

الخبر بوست -  متابعات الإثنين, 13 سبتمبر, 2021 - 05:54 مساءً
جولة محادثات جديدة بين طهران والرياض تنطلق ببغداد قريبا

كشفت صحيفة لبنانية أن العاصمة العراقية ستشهد قريباً جولة رابعة من جلسات الحوار الإيراني السعودي، بعد إرجائها بسبب موسم الحج والانتخابات الرئاسية الإيرانية.


ونقلت صحيفة الأخبار اللبنانية عن مصادر، لم تسمها، قولها إن جولات الحوار الثلاث السابقة أدّت إلى "نتائج ستظهر قريباً" عبر إعادة افتتاح كل من البلدين قنصلياته في البلد الآخر، بما يمهّد الطريق أمام إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما. 


وكان سفير إيران لدى بغداد، ايرج مسجدي، أعلن قبل أيام أن الجولة الرابعة من المحادثات بين إيران والسعودية سوف تنعقد، دون ذكر الوقت والمكان المحددين للاجتماع.


وأكد مسجدي أن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، لعب "دورا مهما في عقد الجولات الثلاث السابقة من المحادثات بين إيران والسعودية"، مشيرا إلى أن "لدى طهران شعورا جيدا تجاه الجولة المقبلة لتحقيق نتائج جيدة".


وحسب الصحيفة اللبنانية المقربة من "محور المقاومة" فقد تم الاتفاق على تأسيس "خلية تفكير" إيرانيّة سعوديّة عراقية لتبادل الأفكار والآراء لوضع خطوط عريضة لحلّ الأزمة اليمنيّة، التي تشكل على ما يبدو ملف الخلاف الأبرز بين الطرفين.


واختتم الكاظمي أمس زيارة للعاصمة الإيرانية طهران التقى خلالها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. وتأتي الزيارة في وقت يحاول العراق التوسط بين الدول العربية وطهران، فمنذ نيسان/أبريل تحاول بغداد تسهيل المحادثات بين إيران والسعودية من أجل تخفيف حدة التوتر بين القوتين الإقليميتين.


تعليقات
اقراء ايضاً