"فاو": أسعار الأغذية تصعد مع تحسن الطلب في سبتمبر

الخبر بوست -  روما الخميس, 08 أكتوبر, 2020 - 01:06 مساءً
"فاو": أسعار الأغذية تصعد مع تحسن الطلب في سبتمبر

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، الخميس، ارتفاع مؤشر الأسعار المعياري للسلع الغذائية في سبتمبر/ أيلول، بقيادة الزيوت النباتية والحبوب.

 

وقالت المنظمة في تقرير، إن متوسط ​​مؤشر "فاو" لأسعار الغذاء بلغ 97.9 نقطة خلال الشهر الماضي، بزيادة 2.1 بالمئة عن أغسطس/ آب، و5 بالمئة على أساس سنوي.

 

ويتولى مؤشر المنظمة تتبع الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأكثر تداولا، ممثلة بالحبوب، واللحوم، والسكر، والألبان، والخضروات.

 

وارتفع مؤشر "فاو" لأسعار الحبوب بنسبة 5.1 بالمئة مقارنة بأغسطس، وهو الآن أعلى بنسبة 13.6 بالمئة عما كان عليه قبل عام.

 

وقادت عروض أسعار القمح المرتفعة الزيادة، مدفوعة بالنشاط التجاري السريع وسط مخاوف بشأن آفاق الإنتاج في نصف الكرة الجنوبي، إضافة إلى الظروف الجافة التي تؤثر على زراعة القمح الشتوي في جميع أنحاء أوروبا.

 

كما ارتفع مؤشر "فاو" لأسعار الخضروات بنسبة 6 بالمئة في سبتمبر، مسجلا أعلى مستوى له في ثمانية أشهر، مع ارتفاع أسعار زيت النخيل وبذور عباد الشمس وفول الصويا تماشيا مع الطلب العالمي القوي.

 

فيما انخفض المؤشر لأسعار اللحوم بنسبة 0.9 بالمئة خلال الشهر الماضي عن أغسطس، متأثرا جزئيا بقرار الصين حظر استيراد لحوم الخنازير من ألمانيا، بعد اكتشاف حمى الخنازير الإفريقية "ASF بين الخنازير البرية.

 

وظل مؤشر "فاو" لأسعار منتجات الألبان دون تغيير تقريبا خلال الشهر الماضي، حيث قوبلت الزيادات المعتدلة في أسعار الزبدة والجبن والحليب الخالي من الدسم، بانخفاض أسعار مسحوق الحليب كامل الدسم.

 

وانخفض مؤشر أسعار السكر بنسبة 2.6 بالمئة، ويرجع ذلك أساسا إلى توقعات بفائض الإنتاج العالمي في الموسم المقبل، مدفوعا بانتعاش كبير في إنتاج الهند، والإنتاج القوي المتوقع في البرازيل.

 

الأناضول 


تعليقات
اقراء ايضاً