وزيرة التجارة التركية: اقتصادنا الأسرع نموا بين دول مجموعة العشرين

الخبر بوست -  أنقرة الاربعاء, 02 ديسمبر, 2020 - 02:14 مساءً
وزيرة التجارة التركية: اقتصادنا الأسرع نموا بين دول مجموعة العشرين

أعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بيكجان، اليوم الأربعاء، عن مجموعة من الخطوات الاقتصادية التي تعمل عليها تركيا، مؤكدة أن تركيا أصبحت “الأسرع نموا بين دول مجموعة العشرين”.

 

كلام بيكجان جاء في بيان نشرته على حسابها في “تويتر”، وفيما يأتي أبرز ما تحدثت به:

 

قيمة الصادرات التركية خلال تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بلغت 16 مليار و88 مليون دولار، مسجلة تراجعا طفيفا بمعدل 0.95% بسبب جائحة (كورونا) مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2019.

قيمة الواردات وصلت 21 مليار و158 مليون دولار خلال ذات الشهر، بزيادة قدرها 16.7% عن نظيره من العام الماضي.

حجم التجارة الخارجية ارتفع في تشرين الثاني/نوفمبر بمعدل 8.05%، مسجلا 37 مليار و246 مليون دولار.

الاقتصاد التركي سجل نموا بمعدل 6.7%، نهاية الربع الثالث من العام الجاري، لتصبح بذلك الأسرع نموا بين دول مجموعة العشرين التي كشفت عن معدلات النمو لديها حتى الآن 17 دولة.

معدلات النمو والصادرات التركية تعد مؤشرا على استمرار الانتعاش بنجاح، رغم انكماش الاقتصاد العالمي، الأمر الذي يعزز التوقعات الإيجابية إزاء الاقتصاد التركي.

أعتقد أننا سنحقق أهداف البرنامج الاقتصادي الجديد بنهاية العام الجاري، رغم ارتفاع وتيرة الإصابة بفيروس (كورونا) حول العالم، والانكماش في اقتصاد الاتحاد الأوروبي، والتراجع المحدود في الصادرات خلال تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

نؤكد مواصلة السعي لزيادة الصادرات التركية خلال الفترات المقبلة.

وأواخر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أشاد وزير الخزانة والمالية التركي لطفي ألوان، بالمؤشرات المرتفعة للاقتصاد التركي خلال الربع الثالث من الشهر الجاري، مؤكدا أن ذلك يدل على الأداء القوي للاقتصاد رغم كل الصعوبات.

 

وفي الفترة ذاتها، أعلنت هيئة الإحصاء التركية، أن الاقتصاد التركي نموا بنسبة 6.7%، في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الفائت رغم تأثيرات جائحة “كورونا”.

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد مؤخرا، أن تركيا دخلت مرحلة الازدهار وستتجاوز كل الصعوبات العام المقبل.

 

وكالة أنباء تركيا 


تعليقات
اقراء ايضاً