سلسلة استقالات من أكبر بنك في الإمارات.. كبار المصرفيين غادروا مناصبهم رغم “ازدهار المعاملات”

الخبر بوست -  عربي بوست الثلاثاء, 14 سبتمبر, 2021 - 02:40 مساءً
سلسلة استقالات من أكبر بنك في الإمارات.. كبار المصرفيين غادروا مناصبهم رغم “ازدهار المعاملات”

قالت وكالة Bloomberg الأمريكية، الإثنين 13 سبتمبر/أيلول 2021، إن بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في الإمارات، خسر ثمانية من كبار مصرفييه على الأقل في الأشهر الأخيرة، رغم فوزه بوكالات في العديد من المعاملات الكبرى في مختلف أنحاء الخليج.

 

أسَّس "بنك أبوظبي الأول"، الذي يملك صندوقَ الثروة السياسية مبادلة للاستثمار، في السنوات الأخيرة، أعمالاً مصرفية استثمارية مربحة، وجمع أصولاً إجمالية تقارب تريليون درهم إماراتي (272 مليار دولار).

 

سلسلة استقالات في بنك أبوظبي الأول

لكنَّ البنك الآن يواجه سلسلة من الاستقالات في الوقت الذي يشارك فيه بشكل متزايد في بعضٍ من أكبر عمليات الطرح العام الأولي في المنطقة، لشركات مثل الشركة المُشغِّلة لخدمات الأقمار الصناعية "ياه سات"، وشركة "أكوا باور" في السعودية.

 

فوفقاً لأشخاص مطلعين على المسألة، يستعد آندي كيرنز، رئيس قسم تمويل الشركات العالمية، لمغادرة البنك، في حين ستغادر المديرة التنفيذية لشركة "FAB Capital" في السعودية، في وقتٍ لاحق هذا الشهر، سبتمبر/أيلول.

 

يشمل المصرفيون والمسؤولون التنفيذيون الذين يغادرون هذا الشهر كلاً من:

 

– أحمد شحادة، الرئيس التنفيذي لقسم الضمانات، الذي غادر في يونيو/حزيران الماضي، وفقاً لصفحته على موقع LinkedIn.

 

– ليث الشيبان، الرئيس التنفيذي لفرع بنك أبوظبي الأول في السعودية، الذي غادر في أبريل/نيسان الماضي إلى مدينة نيوم، وفقاً لحسابه على موقع LinkedIn.

 

– أنطوان شمالي، رئيس الخدمات المصرفية الخاصة للمجموعة، في منتصف العام الجاري، وذلك وفقاً لما قاله أشخاص مطلعون على الوضع.

 

– راكان العجروش، رئيس المعاملات المصرفية للشركات في السعودية، الذي غادر في مايو/أيار الماضي إلى مدينة نيوم، وفقاً لحسابه على موقع LinkedIn.

 

– فيفيك فوهرا، مدير إداري في البنك الاستثماري، الذي غادر في أغسطس/آب الماضي، وفقاً لحسابه على موقع LinkedIn.

 

– جون بيتلز، مدير إداري في البنك الاستثماري، الذي غادر في يونيو/حزيران الماضي للانضمام إلى بنك كريدي أجريكول سي آي بي، وفقاً لحسابه على موقع LinkedIn.

 

– بيتي بيكر، مدير إدارة الموارد البشرية للمجموعة، الذي غادر في أبريل/نيسان الماضي، وفقاً لحسابه على موقع LinkedIn.

 

تغييرات داخل أهم بنوك الإمارات

بينما قال بنك أبوظبي الأول، الأربعاء 8 سبتمبر/أيلول، إنَّه عيَّن مصرفياً سابقاً من بنك HSBC Holding Plc لرئاسة قطاع الاستثمار المصرفي بالبنك، واختار رئيساً جديداً لأعماله المصرفية للأفراد.

 

يأتي التغير الذي يشهده طاقم موظفي البنك في الوقت الذي تضع فيه الرئيسة التنفيذية الجديدة له بصمتها على البنك، وفيما تتطلَّع الشركات الأخرى في المنطقة لاستقطاب موظفين، في محاولة لاغتنام الازدهار القياسي للمعاملات.

 

ورقَّى البنك في وقتٍ سابق من هذا العام، 2021، هناء الرستماني لمنصب الرئيسة التنفيذية للبنك من منصبها السابق كرئيسة للخدمات البنكية الشخصية ونائبة لرئيس المجموعة.

 

ووفقاً للبنك، كان الاستثمار والخدمات المصرفية للشركات مساهماً رئيسياً في مكاسب البنك، ومثَّلت 88% من أرباحه بعد الضرائب في النصف الأول من العام.

 

وتُتداوَل أسهم بنك أبوظبي الأول قرب مستوى قياسي مرتفع.

 

وارتفعت أسهم البنك بقرابة 40% هذا العام، وهو ما منحه قيمة سوقية تبلغ قرابة 197 مليار درهم إماراتي (53.63 مليار دولار).


تعليقات
اقراء ايضاً