طهِّر حلقك وتخلص من البلغم المزعج باتباع هذه الطرق الفعالة

الخبر بوست -  عربي بوست الإثنين, 14 يونيو, 2021 - 03:05 مساءً
طهِّر حلقك وتخلص من البلغم المزعج باتباع هذه الطرق الفعالة

يحمي المخاط الجهاز التنفسي ويرطبه، وينتج عن طريق الأغشية المخاطية التي تمتد من أنفك إلى رئتيك. وفي كل مرة تتنفس فيها تلتصق المواد المسببة للحساسية والفيروسات والغبار وغيرها من الملوثات بالمخاط داخل جهازك التنفسي، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يُنتج جسمك الكثير من المخاط ليصبح بلغماً مزعجاً حقاً، وقد يمنعك من التنفس أو حتى الاستمتاع بالطعام والشراب، لذلك قد تحتاج لتنظيف الحلق بشكل متكرر والقيام ببعض الإجراءات للتخلص منه.

 

استخدام العلاجات المنزلية

تغرغر بالماء الدافئ والملح لتسكين المخاط وتهدئة الحلق

 

اخلط نصف ملعقة صغيرة (2.5 مل) من الملح في كوب واحد (240 مل) من الماء الدافئ.

خذ رشفةً من الماء المالح ولكن لا تبتلعها، بدلاً من ذلك قم بإمالة رأسك للخلف وتغرغر بالماء لبضع ثوان.

ثم ابصق الماء المالح في الحوض واغسل فمك.

يمكنك تكرار هذا العلاج كل 2-3 ساعات على مدار اليوم حسب الحاجة.

ترطيب مجرى الهواء بالبخار الدافئ

صبّ الماء المقطّر في جهاز الترطيب حتى خطّ الملء.

بعد ذلك، قم بتشغيل جهاز الترطيب واستمر في تشغيله حتى تشعر بتحسن.

سوف يعمل البخار على ترطيب مجرى الهواء وتخفيف المخاط. سيخفف هذا البلغم من حلقك.

يمكنك إضافة زيت الأوكالبتوس الأساسي، وهو عنصر نشط في منتجات البخار. يمكن إضافة 2-3 قطرات من الزيت إلى الماء قبل تشغيل المرطب، وفقاً لموقع Medical News Today.

خذ حماماً ساخناً واستنشق البخار للتخفيف المؤقت

 

نظراً لأن البخار يمكن أن يؤدي إلى إرخاء البلغم في حلقك وتخفيفه، يمكن أن يساعدك الاستحمام بالماء الساخن.

 

عند استخدام الدش، اضبط درجة حرارة الماء على درجة حرارة ساخنة، ولكن ليس حارقة، ثم استرخ في الحمام وخذ أنفاساً عميقة.

يمكنك أيضاً استخدام زيت الأوكالبتوس العطري في الحمام. أو قم بإضافة بضع قطرات من الزيت إلى أرضية الدش أو حوض الاستحمام مباشرة قبل أن تدخل الحمام.

استنشق البخار من وعاء من الماء الساخن لتخفيف البلغم

 

املأ وعاءً كبيراً بالماء الساخن بالبخار.

اتكئ على الوعاء ولف رأسك والوعاء بمنشفة.

استنشق البخار ببطء ما دمت تشعر بالراحة.

بعد ذلك، اشرب كوباً من الماء لتبريد جسمك والحفاظ على رطوبتك.

يمكنك القيام بذلك مرة أو مرتين يومياً، حسب الحاجة، للحصول على الراحة.

لمزيد من الفوائد أضِف الزيت العطري إلى الماء، مثل 2-3 قطرات من زيت الأوكالبتوس أو إكليل الجبل أو زيت النعناع الأساسي للمساعدة في تفتيت المخاط وتهدئة الحلق.

الدندنة لتفتيت البلغم

 

يجعل الطنين حلقك يهتز، ما قد يؤدي إلى تفتيت البلغم بشكل فعال. اختر أغنيتك المفضلة، ثم دندن لمدة دقيقة أو دقيقتين. أتبعها ببضع رشفات من الماء، من المفترض أن يساعد ذلك في تطهير حلقك.

 

إذا شعرت بالانزعاج من الهمهمة، فجرّب الطرق الأخرى.

 

تهدئة المخاط بالسوائل والطعام

 

شرب الماء والسوائل

 

حافظ على رطوبة جسمك بشرب ما لا يقل عن 11.5 كوب (2.7 لتر) من الماء يومياً. تساعد السوائل على ترقيق المخاط حتى لا يتراكم في حلقك، تأكد من تلبية احتياجاتك اليومية من المياه عن طريق شرب الكثير من الماء والشاي والمشروبات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك تناول وجبة خفيفة من الأطعمة التي تحتوي على الماء، مثل الحساء أو الفاكهة. 

 

تحتاج النساء حوالي 11.5 كوب (2.7 لتر) من الماء يومياً، بينما يحتاج الرجال لحوالي 15.5 كوب (3.7 لتر) من الماء يومياً، وفقاً لموقع Mayoclinic.

 

تحذير: لا داعي لشرب كمية زائدة من السوائل، إذا كنت تشرب الكثير فقد تعاني من زيادة في السوائل، لأنه من الطبيعي أن يحتفظ جسمك بالسوائل أثناء مرضك.

 

اشرب سوائل دافئة لتنظيف حلقك وتفتيت المخاط

 

اختر السوائل الساخنة مثل الماء الدافئ أو الشاي أو عصير التفاح للمساعدة في تخفيف البلغم. ستعمل الحرارة على تليين المخاط وترقيقه، بحيث يتم تصريفه بسهولة أكبر، ما يساعد على تطهير حلقك.

 

السوائل الدافئة أيضاً مهدئة جداً، لذا يجب أن تساعدك على الشعور بالتحسن. جرب شاي الزنجبيل فهو مشروب شائع لتخفيف تهيج الحلق والسعال والمخاط. 

 

أو ارتشف شاي الليمون مع العسل لتهدئة حلقك وتسكين المخاط، يمكن أن تستخدم كيساً من شاي الليمون المحضر، أو ​​أضِف ملعقتين صغيرتين (9.9 مل) من الليمون إلى كوب (240 مل) من الماء الساخن. ثم قلب حوالي 1 ملعقة كبيرة (15 مل) من العسل في ماء الليمون. اشرب الشاي وهو دافئ.

 

يساعد الحمض الموجود في عصير الليمون على ترقيق البلغم وإزالته، بينما يهدئ العسل حلقك.

 

تناول شوربة ساخنة

 

يعمل الحساء على تسخين المخاط، ما يساعد على تليينه حتى يزول بسهولة أكبر. يمكن أن يساعد المرق أيضاً على ترقيق المخاط وتنقية الحلق، بالإضافة إلى ذلك قد يعمل الحساء المصنوع من مرق الدجاج، مثل حساء الدجاج والمعكرونة، كمضاد للالتهابات أيضاً.

 

اختر شوربة مرق الدجاج إذا استطعت، فهي الخيار الأفضل. ومع ذلك فإن أي حساء يساعد في تدفئة جسمك وزيادة السوائل.

 

تناول الأطعمة الحارة

 

اختر الأطباق التي تحتوي على بهارات مثل الفلفل الحار أو الواسابي أو الفجل الحار أو الفلفل. تعمل هذه التوابل كمزيلات طبيعية للاحتقان، لذا فهي تعمل على ترقيق المخاط وتجعل أنفك يبدأ في التدفق ومن المفترض أن يساعد ذلك في التخلص من البلغم.

 

قد تحرق التوابل حلقك، لذلك قد لا ترغب في تجربة ذلك إذا كنت تعاني من التهاب الحلق.

 

طرق منع تراكم البلغم

حافظ على ارتفاع رأسك حتى لا يتجمع المخاط في حلقك. يخرج المخاط بشكل طبيعي من الجيوب الأنفية أسفل الحلق، إذا كنت مستلقياً يمكن أن يتجمع المخاط هناك، هذا يؤدي إلى تراكم البلغم في حلقك، لمنع هذا اسند نفسك على الوسائد للسماح للبلغم بالجفاف.

 

عندما تنام استخدم الكثير من الوسائد أو نم على كرسي إذا كان المخاط سميكاً حقاً.

 

توقف عن تناول الأطعمة التي تسبب لك ارتجاع المريء

 

يمكن أن يتسبب ارتجاع الحمض في تجمع المخاط في حلقك، إذا كنت تعاني عادة من حرقة في المعدة أو حرقة في حلقك فراقب الأطعمة التي يبدو أنها تسبب ذلك، ثم تجنب تناول تلك الأطعمة. 

 

تشمل الأسباب الشائعة لارتجاع الحمض تناول الثوم والبصل والأطعمة الحارة والكافيين والمشروبات الغازية والأطعمة الحمضية والبصل والكحول والنعناع ومنتجات الطماطم والشوكولاتة والأطعمة المقلية والدهنية.

 

تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من ارتجاع المريء أكثر من مرتين في الأسبوع.

 

تجنّب التدخين وابتعد عن التدخين السلبي

 

يمكن للتدخين أن يجفف الحبال الصوتية، ما يحفز جسمك على إنتاج المزيد من البلغم والمخاط لاستعادة الرطوبة المفقودة. هذا يمكن أن يجعل البلغم أسوأ، من الأفضل التوقف عن التدخين واطلب من الآخرين عدم التدخين من حولك أو الابتعاد أثناء قيامهم بذلك.

 

إذا كنت مدخناً فقد تتمكن من استخدام علكة أو لاصقات النيكوتين لمساعدتك في التعامل مع الرغبة الشديدة لديك.

 

تجنب منتجات الألبان لأنها قد تزيد من كثافة المخاط

 

ربما سمعت أن منتجات الألبان تجعلك تنتج المزيد من المخاط، لكن هذا ليس صحيحاً. ومع ذلك قد يتسبب ذلك في زيادة كثافة المخاط، خاصة إذا كنت تتناول منتجات الألبان عالية الدسم. لذلك من الأفضل الابتعاد عن منتجات الألبان إذا كنت تحاول التخلص من البلغم.

 

إذا كنت لا ترغب في التوقف عن تناول منتجات الألبان فالتزم بالخيارات الخالية من الدهون أو قليلة الدسم، لأنها أقل عرضة لتكثيف المخاط.

 

تجنّب التعرض لمسببات الحساسية والأبخرة والمواد الكيميائية

 

يمكن لأبخرة الطلاء والمنظفات والمواد الكيميائية الأخرى أن تهيج مجرى الهواء وتضر بوظائف الجهاز التنفسي. هذا يمكن أن يحفز جسمك على إفراز المزيد من المخاط. قلِّل من ملامستك للمواد المهيجة أو المواد الكيميائية. إذا احتجت إلى ملامستها، ارتدِ قناعاً للوجه وانتقل إلى منطقة جيدة التهوية في أسرع وقت ممكن.


تعليقات
اقراء ايضاً