علماء أتراك يبتكرون طريقة جديدة لزيادة كفاءة الخلايا الشمسية

الخبر بوست -  الأناضول الإثنين, 12 أكتوبر, 2020 - 10:27 صباحاً
علماء أتراك يبتكرون طريقة جديدة لزيادة كفاءة الخلايا الشمسية

نجح علماء أتراك بولاية إزمير (غرب)، في إنتاج "النقطة الكمومية الذهبية"، وهي عبارة عن جسيمات نانوية دون ذرية بحجم 1 نانومتر، تزيد من كفاءة الخلايا الشمسية.

 

جاء ذلك ضمن مشروع لزيادة كفاءة الخلايا الشمسية التي تحول الضوء إلى تيار كهربائي، أطلقته "مجموعة بحوث آلا"، برئاسة مديرة معهد الطاقة الشمسية ورئيسة قسم الطاقة الكهربائية في جامعة إيجة التركية، الدكتورة شعلة أرتن آلا.

 

كما شارك في أعمال مجموعة البحث، الدكتور عبد الرحمن خلف علي، من جامعة "بغداد للتكنولوجيا"، والذي يجري أبحاث ودراسات مهمة في مجال الطاقة الشمسية بالولايات المتحدة.

 

وتمكن المشاركون في البحث، عبر تكثيف العمل وتبادل الخبرات، من إنتاج النقطة الكمومية الذهبية، بعد أن سبق للفريق إنتاج هذه الجسيمات سابقا بأحجام 2-10 نانومتر.

 

ومن خلال نجاح هذا المشروع، تمت زيادة كفاءة الخلايا الشمسية الحالية بنسبة تصل إلى 28 بالمئة، بفضل القدرة العالية للنقاط الكمومية الذهبية في امتصاص الضوء وتحويله إلى طاقة كهربائية.

 

ويمكن الاستفادة من هذا النظام في المناطق المفتوحة والمغلقة على حد سواء، جراء قدرته العالية على امتصاص الضوء وتحويل ضوء الشمس المتسرب من النوافذ والستائر إلى طاقة كهربائية.

 

ويتمتع المشروع بمزايا مختلفة، في مقدمتها التكلفة المنخفضة، كما يمكن استخدامه في العديد من مجالات الحياة اليومية، بغض النظر عن حالة الطقس.

 

- عازمون على إنتاج جيل جديد من الخلايا الشمسية

 

وفي حديث للأناضول، قالت أرتن آلا، إن مجموعتها عاقدة العزم على إنتاج جيل جديد من الخلايا الشمسية، تحدث صدى ونقلة مهمة في عالم الطاقة الكهربائية.

 

وأضافت أن مجموعتها قطعت شوطا مهما في إنتاج أولى الخلايا الشمسية عالية الكفاءة، حيث أن الفريق في مرحلة الحصول على براءة اختراع حول هذه الدراسة والمنتج.

 

وأوضحت أن طريقة إنتاج النقطة الكمومية الذهبية لزيادة كفاءة الخلايا الشمسية، تعتبر طريقة جديدة تجمع بين تقنية السيليكون والجيل الجديد من تكنولوجيا الخلايا الشمسية.

 

وأفادت بأن هذه الطريقة يمكن استخدامها في العديد من الأماكن بما فيها الأماكن الداخلية والمغلقة، موضحة أن مجموعتها تجري أبحاثا في هذا الشأن منذ حوالي 15 عاما.

 

وأردفت: "لأول مرة، تمكنا عبر هذا المشروع، من إنتاج نقاط كمومية ذهبية بحجم 1 نانومتر، باستخدام تقنية (الاستئصال بالليزر)".

 

- قادرون على إنتاج خلايا شمسية من مواد مختلفة

 

كما أكدت الباحثة التركية، أن "المجموعة أنتجت خلايا شمسية صبغية من النوع (p) (..) بهذه الطريقة سنتمكن من توليد نقاط كمومية من مواد مختلفة".

 

واستطردت: "لسنوات عديدة، كنت أقوم بإجراء أبحاث على الخلايا الشمسية الصبغية من النوع (n)، لقد أنتجنا خلايا شمسية من النوع (p) لأول مرة.

 

واستدركت: "لقد نشرنا دراستنا حول المنتج في إحدى المجلات العلمية الأجنبية".

 

وأفادت بأن المجموعة قادرة على تنفيذ جميع التجارب المعملية (المخبرية)، بما في ذلك إنتاج الخلايا الشمسية من مواد مختلفة.

 

وأشارت إلى أن تركيا تحولت خلال السنوات الماضية إلى بلد مستقبل للباحثين الأجانب المهتمين بإجراء تجارب في مجال الطاقة الشمسية.

 

من جانبه، أعرب الدكتور خلف علي، عن سعادته بالمشاركة في مثل هذه الدراسة المهمة.

 

وذكر للأناضول، أن المجموعة بذلت جهودا مهمة وأجرت دراسات علمية في مجال زيادة كفاءة الخلايا الشمسية، حيث أن تلك الجهود تلقى كل التقدير في تركيا والخارج.


تعليقات
اقراء ايضاً