تحقيق تركي بـ"انتهاك" واتساب.. وهجرة إلى تطبيق "بيب" المحلي

الخبر بوست -  متابعات الثلاثاء, 12 يناير, 2021 - 10:06 صباحاً
تحقيق تركي بـ"انتهاك" واتساب.. وهجرة إلى تطبيق "بيب" المحلي

أعلنت سلطة نزاهة المنافسة التركية، التابعة لوزارة التجارة، الاثنين، فتح تحقيق في شبهة انتهاك شركة "فيسبوك" وتطبيق "واتساب" للمراسلات والاتصالات التابعة لها، لخصوصية المستخدمين.
 

يأتي ذلك وسط تزايد الإقبال على تطبيق "بيب" المحلي، بما في ذلك فريق الرئيس رجب طيب أردوغان الرقمي، ردا على تعديل سياسات الخصوصية على "واتساب".
 

ووفق بيان فقد أطلقت سلطة المنافسة تحقيقا مع شركة فيسبوك والتطبيقات التابعة لها، للتحقق من انتهاكها قانون حماية المنافسة، أو عدمه.
 

وأشار البيان إلى إعلان واتساب مؤخرا التعديل على سياسات الخصوصية لمستخدميه، والقاضي بأنه يتوجب على المستخدمين الموافقة على مشاركة بياناتهم مع مختلف الشركات المنضوية بمجموعة فيسبوك، وبأن عدم الإقرار بذلك حتى 8 شباط/ فبراير يحرمهم من استخدام التطبيق.
 

وبموجب بيان سلطة المنافسة، فإن واتساب لن يتمكن من تنفيذ تعديل على سياسة الخصوصية في تركيا إلى حين صدور نتيجة نهائية للتحقيقات تتيح له ذلك.


والسبت، أعلن "علي طه كوتش"، رئيس فريق الرئيس أردوغان للإعلام الرقمي، العزم على التوقف عن استخدام واتساب، داعيا المواطنين في البلاد إلى استبداله بالتطبيقات المحلية.
 

وفي سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، انتقد "كوتش" بشدة استثناء واتساب لمستخدميه في الاتحاد الأوروبي من التعديل على الخصوصية.
 

من جانبها، كشفت شركة "تركسل" عن انضمام حوالي مليون مستخدم جديد إلى تطبيق "بيب" الخاص بها خلال يوم واحد، وفقا لبيان صادر عن الشركة الأحد.


وذكرت الشركة أن "التطبيق تم تنزيله أكثر من 53 مليون مرة منذ إطلاقه في عام 2013".


تعليقات
اقراء ايضاً