إليك طرق تحويل التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب

الخبر بوست -  متابعات الاربعاء, 28 أبريل, 2021 - 03:07 مساءً
إليك طرق تحويل التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب

يحتاج كثير من الباحثين والأطباء والمحامون والطلاب وغيرهم إلى تحويل التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب، ويلجأ البعض إلى تفريغ الصوت كلمة كلمة، وهذا يأخذ من وقتهم ساعاتٍ وساعات، لكن التكنولوجيا وفرت علينا الوقت وقللت الجهد عندما نتحدث عن تحويل معلومات من صيغة مثل الصوت إلى صيغة أخرى مثل النص المكتوب.

 

 تحويل التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب 

 1- الكتابة الصوتية في Word أو Google Docs

 

سواء كنت تستخدم Microsoft Word أو محرر مستندات Google أو أي برنامج معالجة نصوص آخر مكتمل، يمكنك استخدام خاصية الكتابة الصوتية (Voice Typing).

 

ما عليك سوى تجهيز الملفات الصوتية التي تريد تحويلها إما على الجهاز الذي تقوم بتخزينها عليه، أو على نفس الكمبيوتر الذي لديك برنامج الـWord أو Google Docs عليه، ثم قم بتفعيل الكتابة الصوتية.

 

في مستندات Google، انتقل إلى "أدوات -> الكتابة بالصوت" (Tools -> Voice typing)، وفي Word تحتاج إلى تشغيل الإملاء/ التعرف على الكلام عبر الإنترنت (dictation/online speech recognition) على macOS أو Windows 10، ثم اضغط على اختصار لوحة المفاتيح الذي قمت بتعيينه لتشغيل الإملاء ( Win+ H في Windows 10 ، وCommand مرتين في Mac).

 

بمجرد إعداد الإملاء أو الكتابة الصوتية، قم بتشغيلها، وافتح برنامج الـWord أو Google Docs، ثم قم بتشغيل الملف الصوتي في ميكروفون الكمبيوتر الخاص بك، وانتظر حتى تكتب الكلمات، كما شرح موقع Way With Words.

 

2- أدوات ومواقع لتحويل التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب

 

Bear File Converter: إذا كنت تريد تحويل صوت إلى نص بسيط لملاحظات موجزة، فإن Bear File Converter لديه خيار مناسب، وتؤكد الخدمة قدرتها على الاستماع حتى إلى الأصوات التي تحيط بها الضوضاء، ومع ذلك من الأفضل تحويل الملف الصوتي إلى صيغة MP3 بدلاً من الإنترنت مباشرة، لأن البرنامج لا يسجل عبر الإنترنت لمدة تزيد عن ثلاث دقائق.

InqScribe: رغم أنه لا يقوم بتحويل الصوت إلى نص بشكل مباشر، فإن InqScribe هي أداة نسخ رقمية سهلة الاستخدام، تجعل الإدخال اليدوي سهلاً قدر الإمكان. وتعمل خدمات Express Scribe، وStart-Stop Universal Transcription System، وDragon Naturally Speaking، و360 Converter، وSobolsoft بنفس الطريقة تقريباً.

 

3- تطبيقات الهاتف 

 

يمكنك استخدام تطبيقات تحويل الكلام إلى نص على هاتفك أيضاً، إذ يوفر تطبيق Speechnotes، وهو تطبيق متوفر لمستخدمي Android، المساعدة مجاناً، ويعطي نتائج دقيقة، لكن يمكنك فقط تدوين الملاحظات بشكل منفصل، ولا يمكنك نسخ النتائج إلى مصدر الصوت أو الفيديو، كما أشار موقع Make Tech Easier.

 

لكن معظم هذه الخدمات تعمل بشكلٍ أفضل من التسجيلات الصوتية الإنجليزية، لكنه لا يزال بإمكانك تجربتها مع النصوص العربية والتعديل على النص، وسيكون هذا أسهل من تفريغ التسجيل الصوتي كاملاً.


تعليقات
اقراء ايضاً